MIME-Version: 1.0 Content-Location: file:///C:/202B1172/deywan_hatim_sahr.htm Content-Transfer-Encoding: quoted-printable Content-Type: text/html; charset="us-ascii" الهبوط إلى برج القوس

<= span lang=3DAR-SA style=3D'font-family:Tahoma;color:#993300'>ال = 7;بوط إلى برج القو= 587;

<= span lang=3DAR-SA style=3D'font-family:Tahoma'>&= nbsp;           &nbs= p;            &= nbsp;           &nbs= p;            &= nbsp;       حات = 5; الصكر<= /span>

<= span lang=3DAR-SA style=3D'font-family:Tahoma'> 

<= span lang=3DAR-SA style=3D'font-family:Tahoma'> 

 

بألسنةٍ أخرى.. وقلب الشاعر

      = ;            &n= bsp;            = ;            &n= bsp;            = ;            &n= bsp;   مختارات

.. وقلتُ لها: كوني لي رفيقاً فأنا من أَهلكِ.

فأجابتني: لم أعد أعرف لي قريباً من غريب.. ولي صدر&= #1612; به نجوى، أأشرحها أم خفيها؟

        =             &nb= sp;            =             =                ج= 04;ال الدين الرومي=  

يا قصوراً في الهواء.. مَنْ منّا لا يبنيك وهماً أو عبثاً؟!.. شِراكٌ نُصِبت لكلّ مجنون وعاقل.

        =             &nb= sp;            =             &nb= sp;            =     لافونتين    

-  أهنالك ماءٌ يروي

        =     ظمأ الماء؟

        =             &nb= sp;            =             &nb= sp;            =     أدونيس  

 

لو كان لي حاضرٌ آخر.. لامتلكتُ مفاتيح أمسي.. ولو كان أمسي معي.. لامتلكتُ غد= 10; كله..

           =             &nb= sp;            =             &nb= sp;       محم&#= 1608;د درويش

 

 

 

أسماء.. وأفعال*

 

- المتنبي

 

        =       الشعر

        =        كتابك إلى هذا العالم،

عابراً فضاءه «على قلق» وفوق حصان الريح،

   

    ملوكه يحاصرون خطا= 03;

         ونساؤه

         وشعراؤه =

        وصيارفته =

   أكنتَ في طفولةِ الله= 76; تسوِّي من طي= 606; الفرات أحلاماً

        =        ثم تسقيها دماً ودمعاً

     في حمص، حيث السجن أحبّ

وفي التيه إذ تضر= 576; «ضرب القمار» 

رملٌ.. رملٌ.. قافلتك تَعبر الزمن

فأين «أرض العراق»؟ =

وخلفك جيش من الشعراء 

        &= nbsp;          و&= #1581;اشية من المجانين

        &= nbsp;          و&= #1588;يخ أعمى يقرأ صحائف شعرك

        &= nbsp;          و&= #1571;نت إذ تجد الكأس يغيب النديم

        &= nbsp;           وإذ يصل النديم تنضب الكأس

        &= nbsp;          ف&= #1610; فاصل من «ضَحكٍ كالبكاء»:

     الناس يحتفلون بأعيادهم مقيدين إلى أسوار المدن

   و= واسط تطلق أشباحه= 75; على موكبك=

   وليس ما في الكأس خمراً

     بل <= span class=3DSpellE>سلافة الندم على ما سيأتي من أيا= 605;

 

- أرثور رامبو

 

في حجرات بيتك الآهل بالوحشة

على إصبع الجبل، وفي فم البحر المنتفخ بالأمواج =

متوسداً «صخرة عدن المحماة» بشمس استوائية =

تكتب «فصلاً» آخر في «جحيم» أرضي

خطى البحّارة يُثقلها السكر والتع= 76;

مقيّداً إلى فراشك المهجور كسفينة محطّمة على ساحل

تصيخُ إلى «إشر= 75;قات» تلمع في الظلام

وتكتب شعراً بلا قصائد

ثم تطير على محفّةِ الحل= 05;

حيث الموت باسمه الرمزي:

        «حَبَل بلا دنس»

         وشعر بلا قصائد 

        =    سفر أزلي آخ= 585;

        =     وفصل يرفع أشرعته في أعراف العال= 05;

        =       بين الجحيم حيث الشعر..

        =             &nb= sp;  والجنة.. عدن!<= span style=3D'mso-spacerun:yes'> 

 

- السيّاب 

 

       جيكور متكورة في أعشاش عصافيرها<= /p>

        =    والعصافير تتمدد في مقبرة القري= 77;

        دار جدّك مهجورة،

عذراً! مملوءة بغائ= 91; الجنود

وروائح قتلاهم

         أما الغرف ذات الشن= 75;شيل

        =             &nb= sp;  التي طالما أومأْتَ منه= 75; لفتاة أو قصيدة

        =     فهي مسكونة بأشباح الخو= 01;

        =             &nb= sp;    وصرخات الم= 08;تى

        =             &nb= sp;          وأصوات المدافع

        =      النخيل.. شجرك الإلهي الذي تحتمي ب= 607;

          =    كلما عزف المطر أنشودته الح= 86;ينة

        =      أو راودتك قصيدة نهارا= 11; بأكمله..

        =      أو طلبت موعداً من امرأة

        =      النخيل.. لم تعد له رؤوس

        =      القنابل قطعتها كلها

        =   وردمت مجرى بويب الذي لم تعد

        =             &nb= sp;    تنق فيه حتى الضفادع

        السمك الساهر الذي سألت عن ساعا= 578; نومه

        والأطفال الذين يداعبون أوج= 07; النائمين على السطوح=

        =     والماء الذ= 10; يتماوج فوق ص= 601;حته (بَلَم) العاشقين =

     كل ذلك صار رماد الزمن الهام= 83;   

        =        وموقد اليتامى المطفأ

          =      لا شيء

         إلا أحجار متفحمة

        =        لعلها أجسا= 83; أولئك الغرق= 09; الذين

         رأيتهم يقاومون بالمجاديف غ= 90;ب الأنهار والعواصف والأمطار<= /p>

        =       وتئن تحت خطاهم القرى

        =       وأنت بأذني= 03; الخارجتين ع= 06; نحول خديك=

        =      «تسمع الحص= 09; يصلّ في القرار»

        =             «والقرى تئن»

        =             &nb= sp;    وتسمع «الس= 81;اب يشرب المطر»

        =       ولا شيء بعد= 615; سوى العقم=

        =          غيمة بلا مط= 585;

        =           «ونار بلا لهب

        =            طلق بلا ميلاد»

        =            وشعر على شفة خرسا= 569;

        =             &nb= sp;      ومقبرة.

 

- أدونيس=

 

تحدَّر= 78;َ من سلالاتهم فكنت منهم بالجسد

إنما، هناك الروح، بعيدةً تخفق

في «أقاليم النهار والليل»

تُرتّب الفصولَ ثانيةً

    صيفهم شتاؤ= 03;

         وخريفهم ربيعك

وأسلافك المجانين يقفزون من حا= 588;ية التاريخ وهامش المكا= 06;

يمدّون لك «الكتاب»:=

        «أشياؤه الواضحةُ» تلمع ببهاء الغموض

        =   وغموضه البهيّ يشعّ عن سحاب المع= 606;ى

        &= nbsp;     أُضرب بعصا الشعر

        =   بحرنا المغطى ب= 75;لأشنات والحجارة<= /p>

         لعلّه ينشق عن طفل الرؤي= 575;

        &= nbsp;    أميّاً لا يفقه لغتنا   

... ومجنون في هيئة بهلول يعلّمه «أبجدية ثان= 10;ة».

 

 

- عبد العزيز المقالح

 

ينبش نار الشعر بعودٍ أخضر

ويرى جمراً يتأرج= 81;

هذا جسد آخر «عائ= 583; من الموت» ينثر أوراقه

ينقّب في خلاياه الجديدة

عن دمٍ (أجدّ) دائماً..

عيناه الغائمتان بالحزن تنعيان بلا كلام:

         =          عصراً خ= 72;وناً

        =            وزمناً أعم= 09;

        =            ورجالاً باعة

كل فجر.. يحاور «طفلة البنّ&raq= uo;

ويسألها ميلاداً آخر ويراها

        =        تجتث قا= 78;ها وتوزّعه «عشباً للصداقة» =

إنها صنعاء راجفة= 11; خلف جبال التاريخ

        =        السفر إليه= 75; طويل كسنين يوسف،

        =     وشاسع الخط= 09; كليلة شتاء ف= 610; قطار بلا نهاية

        =         ويعلم أنْ سيطول السفر

        =         ولكنْ «لا بدّ من صنعا»

    ... بالعود الأخضر ينبش نار الشعر

        =          فتغدو خضرا= 69;

تلتمع في ألسنتها «أبجدية» أخرى للروح

تعبر أسوار صنعاء وتدخل بيوته= 75; من أبوابها ا= 604;مقفلة

زمن لوضّاح هربت ساعاته من تقويم آلامه

وسكنتْ في قصائده متدثرة بنبض= 07; الخجول.

 

 

 

- أمجد ناصر

 

   «سُرّ من رآكَ»

   أو رآها، بل سُر= 617; من رآكما في قميص الليل

                =    هي القصيدة ممددةً عاري= 77;

                جسداً يطرزه النمش

       «منذ جل= 93;اد» أصدقاؤك «رعاة العزلة»

        =        لا يمشون إل= 575; لكي يضلّوا=

        =        هم «الغرباء» الذين «لا يَصِلون» =

        =        إلاّ لتخوم سجن أو منفى

        =        أو يبتلعهم فراغ آخر في م&#= 1583;ن الشيطان

        ... البادية هنا= 03; في البعيد كجرح مخبّأٍ في جثة

        تنام في يقظتك كل ليل= 577;

        وتمحو بياض النمش عن الأجساد = 75;لبرصاء

        =            والأفواه المكممة

        =            وصباحا= 8; لندن الشاحب= 77;

        =   ... وتهمس ل= ك وحدك:

        =        «سُرّ من رآك»

         «سُرَّ من رآك».

        =   يا عباءاتٍ ومناديلَ ومغازلَ وأشعاراً تطير في خيمة البدو الوحيدةٍ.=

 

- حسب الشيخ جعفر

 

   «الطائر» الذي من خشب

    حطّ في غرفته العارية

    فقا&= #1605; ليغلق الشبّاك

      نجوم بغداد لامعةٌ في سماء صيفها=

   والسطوح الفارغة = 10;بترد في فضائها كوز ماء

     الجوع يضيء وجه «السيدة السومرية» ألقاً شاحباً

   وآخر الكتب التي باعها في مزا= 583; الجمعة

     اشترى بثمنها أسطوانةً تحكي غواية شهرزاد=  

     تل&#= 1603; التي احترق ف= 610; نارها «الدرويش»<= /span>

        وصارت لحيت= 07; «رماداً» =

     شهرزاد الت= 10; تبع برق عينيها من قص= 576; الأهوار

        حتى ثلوج موسكو

      «نخلة الله&raq= uo; الجنوبية قطعت القذائ= 01; رأسها

       وظلت واقفة على جذعها المسود

      تحكي عن حضارات تولد سفاحاً

         وأقمار تذب= 04; في جوف الحصا= 585;

     يغلق الشبا= 03; خلف جثة «الطائر الخ= 88;بي»

         ويتمتم كلم= 75;تٍ لا يسمعها هو نفسه.

 

الطيور.. لا تقع على أشكالها

الطيور

تلك التي صاغها جنون أحلامن= 75;

على ضفاف عمر هائج.

 

الطيور

تلك التي وهبتها أشعارنا

الأجنحة.. والحواص = 4;.. والمناقير =

 

تلك الطيور الغريبة

طيور طفولتنا

وأحلامنا

وقصائدنا

لا أشكال لها.. ولا نظائر=

تقع كل صباح على ظلالها

مستوحد= 77;.. غريب&#= 1577;

بأجنحة متكسرة.. وريش متناثر

تأوي إلى الريح.. والوديان.. والمنافي<= /p>

حتى تدهمها عاصف= 77;

تلك الطيور

لا تقع على أشكالها أبداً  &= nbsp;   

لأنها دون إلف أو قرين

سوى صورتها المحترقة في مرايا العاصفة.

 

        =             &nb= sp;                     =              &= nbsp;     صنع&#= 1575;ء/ 1998

 

موت الغزالة

             &= nbsp;           &nbs= p;   (إلى ابن طفيل)

حين تحسستها راحتاه الصغيرتان<= /span>

أدهشه أن جسدها لا يزال حاراً

وأطرافها الأربعة في مكانها من الجسد

لماذا إذن هي هامدة؟!

فكّر حي بن يقظان،

أهو النوم الذي نختبر فيه قيامتنا بعد كل ميتة؟

 

من أطراف الغاب= 77;

يأتيه صوت معلّمه:

الغزالةُ ليست نائمة=

وما يطوف على عينيها ليس حلماً

بل هو الموت، يا حي

درسنا هذا الصباح

قاسٍ ودمويّ..

لكنه حقيقة

إنه الموت

الرحلة التي لا يعود منها أصحابه= 75;

يا ابن يقظان=

- إذن، حتى أنت= 616; أيتها الغزالة!

يقول حي

ويطوي آخر صفحات دفتره

على موت الغزالة.

        =             &nb= sp;            =             &nb= sp;            =         =            ص= نعاء/ 1998        =           

 

تساؤلات

 

- إذا كنتَ -في قلب العاصفة-

لم ترتوِ بعد من الحياة

فكيف سيطفئ الموت

ذلك الظمأ الحار= 02; في جوف الروح= 567;

 

- تأتين مبكرة على ولادتك=

وأجيء متأخراً عن أمسي

فكيف إذن سيلمّ التراب

شتات أصابعنا المرتبكة =

وأنين صراخنا الضائع في بريّة العالم؟

 

- في البئر يبك= 610; يوسف الجميل جَوْر إخوته

وفي مزودٍ مهجور يغفو الناصر= 10;

هارباً من قبلة يهوذ= 575;

وفي التيه تخبط عصا موسى عشراً من

أفاعي زوجة العزيز

فأين يخبئ المتنب= 10; قلق قوافيه=

وخطاه الشريدة في رياح المدن؟

 

- الأمس: عصف ليس فيه ما يؤكل.

والغد: نبأ مجهول في رحم عاقر.

فإلى من تستند الروح الذاوية

وهي تسبح غريقة ف= 610; عماء الكون؟

 

- في الكتاب حروف سود لا تبصرها

الأعين

ورسائلهم أضاعها سعاة بريدٍ أميّو= 06;

والصور محترقة في غر= 601; مظلمة

فبمن تستجير لحظة تغرس الكآبة أنيابها

في لحم وحدتك؟

 

- يمضون إلى مجزرة بسعة الأرض

ونسير إلى فردوس مفقود

تتقاطع خطانا.. ولا نلتقي

فكيف يظل الغرب غرباً

والشرق شرقاً

دون أن تنهار قبة العالم

فوق حطام الرؤوس المتصادمة ف= 10; غبار

الحروب؟

 

        =             =             &nb= sp;                      صنعاء/ 1999 

 

 

بورت= 85;يهات مقَرَّبة!

 

        &= nbsp;          - 1 -

- امرأة

الحزن

بعلها الوحيد الذي من أجله

تحوك صوف الانتظا= 85;

وتقتل بالصمت خطّابها المائة

الحزن

قرين لياليها الت= 10; لا يُدركها صباح

أخيراً

اصطدم بمغزلها في الظلام ف= 75;نغرز في صدرها

الحز...

 

 

        &= nbsp;          - 2 -

- خطى جل&= #1580;امش

        &= nbsp;           (إلى الشاعر: عبد الرزاق الربيعي)

إذ يمشي

يتخيل أنه يعبر نهراً لا مرئياً

بخطى جلجامش المضاعفة<= /p>

ولحيته العنكبو= 8;ية تؤطر وجهه الحزين

تنيرها في الليل قصيدة

يلم في أول الصبا= 581;

رمادها، عن البساط الوحيد في غرفته

فتصعد بصعوبة بالغ= 77; إلى فمه المحاصر

بالحزن وسواد لحيته الكثة

فيضيع نصفها في الطريق إلى قامته

ويمشي متوقياً أسماكاً ميت= 77;

في نهر لا مرئي يجري في صحرا= 569; وحدته.

 

        &= nbsp;          - 3 -

- باب اليمن =

ليست مدينة تفتح لك باباً

بل هو الباب ينفتح عن مدينة

وإذ تتبع طرقاته= 75; الأفعوية

سيسلمك سوق إلى بستا= 606;

وواجهة صنعانية طويلة إلى فضاء قمري=

اختر أي منعطف..

وستجد أهوال زمن جميل

لا يريد أن يلقي= 607; عن ظهره ذلك الجمل

النائم في المعصرة.

 

 

 

        &= nbsp;          - 4 -

- عدن

بحرُها الذي يضيق بالسفن

   وأرجل السيّاح

    يلو&= #1584; بالجبل

  منحنياً عل= 09; مياهه كأمّ ترضع صغيراً = 606;ائماً

  ويدور حول الساحل كذراع تحتضن حبيباً

  في خيŸ= 1; الفجر الأول

  تل= ;تمع فوق صفحة الماء زوارق الصيادين في (صِيرة)

  عائدين بأهازيج الصيد ولقاء البيت

 وأسما= كهم الملونة

  يطردون عنه= 75; أسراب الغربان..

        =             &nb= sp;         والرمل.. والقطط

 عدن تكافئ بحارت= 07;ا

 ببخار= ٍ يطلع من أعما= 602; صدرها

 ودخان= ٍ  يتبدد عند خرطوم (الفيل)

     الذي نحتته على ساحلها الذهبي

    أصابع الزمن..

        =         وثرثرةُ الأمواج

        =             التي لا تكف عن

        =             &nb= sp;  عناق الصخو= 85;

        =              في ليالي (شمسان)

        =             &nb= sp;            =     وصباحا= 8;ه.

 

 

موت معلّم العربية

... الرجل

الذي

كان

على سبورة سوداء

يرفع الفاعل

وينصب المفعول

أو يجرّ -حتى الجبل- بِكَسْرةٍ =

   صغيرة

 

... الرجل

مات، هذا الصباح=

ولم يعد أحد، على سبورة سوداء

يرفع فاعلاً

أو ينصب مفعولا= 11;

أو يجر حتى نملة= 613; بحرف أو

يدين

 

... الرجل

مات

يداه (مضمومتان)

وقامته (منصوبة)

ورجلاه (مكسورتان)

أما القلب

فكان (ساكناً)

مقيداً إلى قفصه الصدري...

... في المساء=

القبر وحده كان (مفتوحاً)

وكل شيء

خلف نقطة النهاية..

(ساكن) بلا حراك.

 

        &= nbsp;           &nbs= p;            &= nbsp;           &nbs= p;  بغداد 5/1 /1991

 

 

توقيعات=

 

- الضحكةُ: دمعةٌ ذاتُ صوت

        =           والدمعة ضحكة صهر الح= 586;ن معدنها الرخيص.

- الجسر: أضلاع قتلى مهشمة.. وأياد لا تلتقي كي لا تتصافح.

- الغابة: أشجا= 585; هاربة من مهودها

        =             &nb= sp;    وصغار يكبر= 08;ن في برّية خوفهم.

- بغداد: مدوّر= 577; وزمنها دائري، ولذا

        =             &nb= sp;   تدور عليها = 575;لدوائر.

- الدكتاتور: بعين الس= 10;كلوب يرى نفسه في كل شيء

        =        ولا يرى الآخر في داخله

        =             &nb= sp;        إلا عدواً ل= 607; رأس حان قطاف= 607;

        =             &nb= sp;            =             &nb= sp;   وهو صاحبه.

- ولادة هتلر وهولاكو

        =           موت المتنب= 10; والسياب:

        =           =   أقدا&= #1585; تتصادم في عماء الحرب

        =           ويأس الخليقة.

- نمشي مقيدين في حلم مطفأٍ ونستيقظ في عاصفة.

-الموتى: لا يسمع شكواهم إلا التراب.. فيسد أفواههم ضجراً.

- نولد خفيفين.. أثرياءَ بلا ديون

        =     لأننا بلا ثياب

   ونموت عراة مفلسين

   لأن الأكفان بلا جيوب.

- العراق: جغرافية يحدها الحزن من الجهات الأربع في فصول خريفها الأربعة.

- لحظة انطفاء الرغبة

        =             &nb= sp;   هي لحظة اشت= 593;ال العالم.

 

 

 

 

الهبوط.. إلى برج القو= 587; 

        =             &nb= sp;            =       (إلى ميلادي... مرة أخرى)

 

  صباحاً طلعتُ

  متشبثاً بمشيمة فلّاحة

  هبطت بها إلى بغداد

  ال= ;باصات الخشبية

  وقحط المزارع

  والجراد<= /p>

  على حدّ عام يحتض= 585;

  كما ل = 8; كنتُ أنتظر صمت المدافع

  وانتصاف القرن

  واكتمال ال= 71;ولاد الخمسة

  قبل أ = 6; يصبحوا د= 86;ينة فقراء.

  هكذا،= ;

  والمطر يغر= 02; الشوارع

 ويزيد كانون الأول برداً وشحوباً،<= /p>

  طلعت صباحاً

  نحيفاً.. كعصفور شوكي

  لأسكن برج القوس المكسور دائماً

  ولكن.. أمام الصفوف

  في طوابير الصباح المعذّب بالنعاس وال= 80;وع

  والبرد

  سأنشد (شوقي):

     «... وللحرية الحمراء باب= 12;

  بكلّ يد مضرجة يُدقُّ»

 ولا أفقه المسأل= 77;

  فلم أبصر الأيدي

  وهي تلوى على ذلك الباب..

  مكسّرة الأصابع

  كنتُ أقول بصراخٍ بائس وكأنني أتمدد خارج جسدي:

  «بلادي» =

  فتفتح في الذاكرة=

  كوى الجبّ.. يدخله ألف يوسف

  والحب= ;

 بوردة= دفلى فقيرة

 وبرد شباط

 -ولكي ندّفّأ

كنا ننفخ عبثاً ف= 610; راحاتنا

ونضربُ أفخاذاً يكشفها سروا= 04; مهترئٌ..

  ووحيد= ;-

ثم نسير صفوفاً كخيط نمل يبح= 579; عن حبّة

ندخل قاعات الدرس الطينية

نتشمم رائح= 77; البيض الفاس= 83;

وحبوب زيت كبد الحو= 578; الكريهة

وبقايا الخبز

في فسحة التغذي= 77; المجانية<= /p>

ثم نغني رافعين رؤوسنا الحليقة إلى سقف

طيني تشاركنا فيه العناكب والأرضة..

نغني لذلك العلم المترنح في الريح:

«عشْ هكذا في علوّ أيها العَلمْ»<= /p>

عش هكذا..

ولتنخفض سقوف بيوتنا المضاءة بالفوانيس<= /span>

ولتنهد= 05; قران= 75;

يأخذها الفيضان يوماً في 1954 لنž= 9;بح في

عداد (المنكوبين)..

  -وأذكž= 5; هذه الطرفة-

عام 1957 (كثير منكم أيها الأعزا= 69; لم يكن قد ولُد بعد)

أخبرنا مدير المدرس= 77;

والأرض لا تسع قدميه فرحاً

أن الملك سيزور قريتنا

بعد أن يحضر حفلا= 611; لصيد ابن آوى

تغير كل شيء في قرية (الر= 587;تمية) وأزقتها

الترابية

ودُعيت لأكون ضمن فرقة الإنشا= 83;

معلّم الإنجليزية القصير بجثت= 07; الضخمة

الآثور= 10; الذي يتكلم انكليزية صافية تثير

ضحكنا

ألّف نشيداً ولحنّه

   «= وي آر س= 03;ول بويز<= /p>

   إنْ رستمية، إنْ بغداد، إ= 606; إراك<= /p>

    أور = كينغ فيصل...»

هذا ما ظل عالقاً على جدران الذاكرة.. من

النشيد

لكننا: أطفال القرية،

وبعد أن ألغيت زيارة الملك لأسباب لم نعلمها

حتى الآن

صرنا نقرأ النشيد كل عاشوراء=

حين يضاعف السوا= 83; كآبة ليالين= 75;

وسط مواكب العزا= 69;

موقّعين على صدورنا العارية

بين دهشة الكبار ولعناتهم:

  «و= ;ي آر س= 82;ول بويز» =

كان ذلك كله

قبل أن ينغلق إلى الأبد باب (شوقي)

وتنكسر سارية العَلَم

كان ذلك

قبل أن تتهدم القرية

ويكبر الصغار... وتتفرق بخطاهم الطرق...

وتشيب السوالف...

        &= nbsp;          - والأرواح...

        &= nbsp;           &nbs= p;        - والأفئدة.=

        =             &nb= sp;            =             &nb= sp;     

        &= nbsp;           &nbs= p;        صنع&#= 1575;ء/ كانون الأول 199= 8

 

تعريفات=

 

- الوسادة:

               = حجر مقدود م= 06; بازولت

        =             &nb= sp; والقطن بداخلها أحلام موءود= 77;

 

- الحرية:

        =       قيد يفضي للقبر

        =             بحجمِ فضاء!

 

- الليل:

        =     بئر من أحبارٍ

        =        وشموع منطفئة

        =             &nb= sp;     ودخان!

 

- الحب:

        =     وجهٌ لا عين= 614; لهُ

        =     ولسان

        =     دون كلام=

        =     إلا ما يكتب= 607; القلب على نب= 590;ه

        =             &nb= sp;    في جسدٍ لسو= 575;ه

        =             &nb= sp;            =   حين ينام!

 

- الموت:

        =       السيد في حق= 604; عبيد

        =               =    مرهونين بخيط

        =             &nb= sp;        يسحبه أنَّ= 09; شاء!

- المرأة:

        =    شاهقة ووحيدة

        =    عصية ونافر= 77;

        =    تأتي إذ تأت= 610;

        =    بجيادٍ دموية.

 

- الشعر:

المتأفف من وطأةِ قافيةٍ

القافز من كفة ميزان صدئٍ

 لفضاء=

 والغا= زل ثوب الكلمات

 فوق الأجساد العطشى.

 

 

 

 

 

*كل ما بين قوسين في النصوص، ه= 608; أقوال منهم، = 608;أفعال، وعناوين من أعمالهم.