الكاتب |
العنوان |
الأبواب |
بقلم: عبد العزيز المقالح |
تجربة لا نهائية.. وسؤال دائم ()
جميل أن لا يكون الشعر حرفة، وأن لا
يكون مصدر رزق، وأن يبقى كما أراده الله للطيور غناءً، وللزهور رائحة
وألواناً، وللزمان فصولاً، وللطبيعة جبالاً وسهولاً وودياناً. والأجمل من
ذلك أن يكون الشاعر حراً في حياته، وفي اختيار الشكل الذي يكتب به، وفي
اختيار الكلمات التي يأنس إليها، والصور التي تعكس انطباعه هو لا ما رآه
أو تخيله الآخرون بالنيابة عنه؛ ... (البقية)
|
أول الكلام |
|
محمد عبد
المطلب
|
ركائز التجديد في شعرية الحداثة ()
قد سارت الشعرية العربية مخترقة الزمان
والمكان، وكانت مسيرتها الطويلة مليئة بالتحولات الصاعدة والهابطة. وبرغم
الصعود والهبوط فإنها أسست إبداعها على ركائز مركزية حافظت عليها في كل
تحولاتها، وفي كل تنقلاتها في الزمان والمكان، حيث أصبحت هذه الركائز
محددة لملامح الهوية الإبداعية للشعرية العربية. وهذه الركائز هي:
الركيزة الأولى: "الإيقاع الموسيقي" الذي صاحب البدايات، وظل فطرياً إلى
أن كشف عن قانونه الخليل بن أحمد في "علم العروض" بعبقريته...
(البقية)
|
دراسات
|
د. حاتم
الصكر |
القول بالشعر والقول بالنثر ()
الشعر في القصيدة والشعر في النثر.. هذا
ما كان يمكن أن يصبح عنواناً مناسباً لهذه المقاربة التي تتوخّى فحص
الفواصل والعلاقات بين "الكتابة الشعرية" و"الكتابة النثرية" وهي تقوم
على بضعة دوافع وحقائق سأبينها هنا: - في مقدمة الدوافع لهذه المقاربة
مقالة الدكتور عبد الله الغذامي الموجزة "محمود درويش ناثر وليس
شاعراً"(1) والتي يدل عنوانها على محتواها ويلخصه لغرض توصيله مباشرة،...
(البقية)
|
د. وجدان
الصائغ |
قصيدة النثر في اليمن والنص المغاير ()
تفرض قصيدة النثر
نفسها على الساحة الثقافية اليمنية والشبابية على وجه الخصوص بحيث يصعب
تجاهلها فهي تفلح بما تمتلك من تقنيات مدهشة في أن تحفر لها مكاناً في
أذهاننا فيصعب علينا نسيانها بل إنها تدهشنا بهيئتها الجديدة غير
المتوقعة. ...
(البقية)
|
د. علي
حداد |
الكتابة على ورق المودّة الأبيض
رسائل السيّاب إلى أدونيس ()
تقـــديـــــــم
تخرج الرسائل المتبادلة بين الأدباء عن أن تكون ذات طبيعة شخصية محض
كالتي للمراسلات بين سواهم من الناس. فرسائل المبدعين – ولاسيما الكبار
منهم – لا يشغلها الحيز الذاتي إلا بحدود موجزة، لتخرج بعده إلى مجالات
ذات طبيعة معرفية وإبداعية، وتفصح عن مناقشات مهمة في المجال الأدبي الذي
يشغل المرسل والمرسل إليه معاً. ...
(البقية) |
د. علي
الحضرمي
|
التجربة الصوفية.. طريق المعرفة
()
من أهم ما تتميّز به
التجربة الصوفية، بما هي تجربة استجلاء معرفي للحقيقة، أنها تقوم على
أساس من الربط بين المعرفة ومختلف النشاطات التي يسلكها الإنسان في
علاقته بالعالم، مما يجعلها تجربة معرفية وحياتية في آن واحد....
(البقية)
|
|
أدونيس |
كونشيرتو بيروت – آب 2006م ()
-1-
ما يدعوكَ إلى النّوم؟ رغْبتيَ الآنَ أن أستَيقِظ في موسيقى بتهوفن.
الأفكارُ، في هذه
اللّحظة، طيورٌ من القَشّ.
(بقية النص) |
نصوص شعرية |
عبد
العزيز المقالح
|
قصيدة من كتاب الأم ()
أين أرمي برأسي؟
على أيِّ صدرٍ
وقد رحلتْ عن تخوم المدينة
كلُّ الجبال،
وكلُّ الغيوم
(بقية
النص) |
جودت
فخر الدين |
شظايا
()
1-
طريق
طريق إلى بيتنا في الجنوب
سلكتهُ الحروبُ كثيراً
ونحن نُرمِّمه كل يومٍ
نرمِّم أعمارنا فوقهُ،
لنتابع سيْرَ الحروبْ
(بقية
النص) |
محمد عبد
السلام منصور |
على شاهدة جوته
()
فرانكفورت 1749
الِْتمعتْ قُبَّتها
الظلماءُ
انشقت عن قمرٍ
فرَّ بلهفته من غفلة آلهةٍ
تتسكعُ في ذاكرةِ اليونان
إلى رحمٍ تتلظى
ما بين النهرِ وضفته
ظمأى
(بقية النص) |
عدنان
الصائغ
|
قافية... ()
أخذتُ الحياةَ
على محملِ الجدِّ
- حيناً -
فأتعبني حالُها
رأيتُ بكنهِ اليقين،
منازلَها، قُلَّباً
(بقية
النص) |
محمد حسين
هيثم |
طللية ()
خرجوا بغتةً
واختفوا
كيف ولّوا
ولم يتركوا ما يدل على نجمهم؟!
كيف لم يبسطوا في الخرائط آثارهم وخطاهم؟!
(بقية
النص) |
أحمد
الملا |
الطارئون في الفكرة ()
نهابون
في عبورهم، لا يمرون خفافاً مثلما توهمت القصيدة، بل ينبشون الأرض بضراوة
الحديد، تاركين خلفهم أثراً وحيداً يفوح بالخراب.
(بقية النص) |
عبد
الوهاب المقالح |
قصيدتان ()
(1)
هويّة
أنا واضحٌ كالليل
أو كالبحر
أو كالصخر
أو كالكهرمان
وأنا خفيفُ الرِّيح
في أشجان هذا الليلْ..
مَرِحاً يدغدغني السؤال
(بقية النص) |
طه عدنان |
أكره
الحب ()
لا
أحبُّ الرثاء
لأنه محضُ مجاملاتٍ متأخرةٍ
وملاطفاتٍ
نلوكها بعد فوات الأوان،
وأكره المديح
لأنه كذبٌ فصيح.
(بقية النص) |
أحمد
السلامي |
قصائد ()
خطأ في العنوان
أحياناً
يفشلُ القدر
في توصيل الأحلام إلى أصحابها
أحياناً
تعجبنا العصافير التي على الشجرة
لهذا السبب
لا يغرد العصفور الذي بين أيدينا.
(بقية النص) |
ايمان
ابراهيم |
قصائد ()
الحالمة
أقف
متشبثة بقضبان نافذتي
تصدأ يداي
وتسخر مني الشمس
التي جعلت وجهي
أشبه بحمار وحشي
حمار..يحلم.
(بقية النص) |
سوسن
العريقي |
مشاعر زائدة عن الحاجة ()
أهذي ..
كأن لا أحد يغرف من مسراتي
كأن العويل
الذي يتحول إلى ابتسامة
يرزح تحت نوم ثقيل ..
الصمت جواب دامع
لفعل يتكرر بالضرورة
(بقية النص) |
أحمد ناجي
أحمد |
أنت لَسْتَ الذي أَعْرِفُ الآن
()
الإهداء إلى صديق
الوجع الأول رياض السامعي
أنت لَسْتَ الذي
أَعْرِفُ الآن
إنّما أنت هذا المسافِر في فاطمة
أكَل الشوقُ ذرات قلبك
حتى الحنين
استبد بِكَ الحُزْن
(بقية النص) |
عبد
القادر صبري |
أحزان
البحر ()
مُذ رحلتِ..
وهذا البحرُ يتخبطُ في دُروبِ أحزانكِ
يعتلِي الشُرفات المهجورةَ كلَّ مساء
ويغرق في دمعةٍ
(بقية النص) |
ليلى
إلهان
|
محض شفتين ()
كان قلباً مقدساً
أحزاني لا تدخل إليه
وماء الجسد أيضاً
وريشته في منتصف الضوء جريحة
تهدر لونها
على مشارف الشمس ..
(بقية النص) |
|
كيف ينظر الشعراء إلى مكانة الشعر الآن؟ ()
الشعر..
كأن تخترع اسماً لجبل
استطلاع: علي المقري
بعد كل التحولات
الثقافية في العالم، لوحظ تضاؤل مكانة الشعر في العالم، سواء من ناحية
حجم النشر أم من ناحية المستوى العلائقي بين النص والقارئ.
فكيف ينظر الشعراء إلى مكانة الشعر وظيفيا وأهميته في ضوء ذلك؟
القضية/ السؤال توجهت به «غيمان» إلى عدد من الشعراء العرب، هم: سعدي
يوسف، وديع سعادة، سيف الرحبي، محمد حسين هيثم، سعاد الكواري، نشمي مهنا،
إيمان مرسال، يوسف رزوقة، ومحمد الشيباني.. وكانت إجاباتهم على النحو
التالي: (الإجابات)
|
سؤال الكتابة |
|
معجب الزهراني
نـصـــوص اليمـــن ()
فاتحة النشيد
1- صنعاء
كان لا بد منك
لأن الطريق الطويل
طواف حواليك..
كان لا بد منك
لأن ضوء سهيل
(بقية الديوان)
|
ديوان العدد |
|
|
صنعاء... ذاكرة الحروف والخطوط والألوان ()
في
رسالة من كمال أبو ديب إلى عبد العزيز المقالح
عبد العزيز،
أخي، وصديقي، وعزيزي.
مثلما تسعى قصيدة
للولادة، تلوب من أجل أن تجد إيقاعها القادر على تجسيد النبض واللهفة
والعشق، ولغتها التي في مستوى الألق المجهد في الروح، تحاول رسالة أن
تكتب نفسها عني إليك. وإنني لأجد الرسالة على صعوبة القصيدة في هذا
الفضاء الروحي، الفكري، الأسطوري الذي قذفتني إليه اليمن. لأسبوعين ما
زلت ألهث بحثاً عن اللغة التي تستطيع بحثاً عن جسد من الورق والكلمات...
(بقية
الرسالة) |
أما بعد |
من شواعر العرب قبل الإسلام ()
أخت الأسود بن غفار
الغدر منقصةٌ
لا تَغدُروا إنّ هذا
الغدرَ مَنقصةٌ وكلّ عيب يُرى عيباً وإن صغرا
إني أَخافُ عليكم مثلَ تلك غداً وفي
الأمورِ تدابيرٌ لمن نظرا
(بقية
المختارات) |
مختارات |
|
ولماذا لا يختلف الأتراك حول أورهان باموك؟ ()
كافح
الأحزان ليجعلها مُلكاً له
بين تركيا العلمانية
المسلحة بالعسكرتارية، وتركيا العثمانية الإسلامية في منحاها المتطرف، لا
يمكن تقديم صورة بعيدة لأورهان باموك، خصوصاً مستواها المتناقض لبعضها.
فإن يكن باموك ليس علمانياً مسلحاً ولا إسلامياً عثمانياً، فإنه بقي، في
إنتاجه الأدبي وتصريحه القولي، ابن تركيا الأصيل بكل تعدديتها
واختلافاتها، بل وتناقضاتها. ...
(بقية
المقال) |
متابعات |
محمد الماغوط..
أقل موتاً وأكثر حياة وشعراً
()
في أربعينية الشاعر السوري الراحل محمد
الماغوط (أواخر مايو 2006م) تحدث الشاعر محمود درويش عن مكانة الماغوط في
تحديث القصيدة العربية ودوره (الاستثنائي) الذي جعله مقبولاً من أطراف
عديدة لا يؤمن بعضها بقصيدة النثر، التي لم يكتب الماغوط سواها طيلة
مسيرته الشعرية. وختم كلمته بالقول إن الماغوط الآن أقل موتاً منا وأكثر
حياة؛ وبذلك لخّص درويش ما سيظل من الماغوط في الحياة الشعرية؛...
(بقية
المقال) |
إصدارات
() قام
بقراءتها: حاتم الصكر |
أمجد ناصر.. سرد بالشعر متقطع كالحياة
هذه مجموعة شعرية
ثامنة للشاعر الأردني المقيم في لندن، أمجد ناصر، تؤكد منحاه في استدعاء
النثر ليجعل القصيدة مؤطرة بما هو حياتي أو يومي، ولكن انتظام ذلك في
(خطاب) شعري مميز هو جزء من تقنيات قصيدة النثر العربية التي سئمت
تقطيعها البيتي الذي ورثته من تجارب الشعراء الرواد والأجيال التالية
لهم. ... (بقية
المقال)
|
إيقاعات على خطى النِّفّري.. تناصات المفارقة
إذا كان منظّرو «التناص» يتجاوزون أُطروحات
التأثير والتأثر بمقولة امتصاص النص لنصوص أخرى، وصهرها في بنيته دون أن
تخفت أصداؤها أو تتلاشى؛ فإن ديوان الشاعر محمد عبد السلام منصور
«إيقاعات على خطى النِّفّري» تتصدره عتبةٌ تصرّح بمرجعية نصوص الديوان،
وتدعو القارئ عبر لافتة العنوان إلى استحضار النص الأول كمفتاح لقراءة
النصوص المماثلة. ... (بقية
المقال) |
مقدمات لما بعد القصيدة
من المغرب المهموم بالتحديث والمناهج
والفكر الجديد، تأتي أصوات الشعراء تطالب بالتجديد في الكتابة الشعرية
ذاتها.
كتاب الشاعر صلاح
بوسريف «مضايق الكتابة» يريده، كما يشير عنوانه الجانبي (أو الثانوي):
مقدمات لما بعد القصيدة. ... (بقية
المقال) |
مختارات من نوري الجراح.. أمير نائم وحملة تنتظر
تتنوع الخدمات التي يقدمها النقد للنصوص
الشعرية، لا كما يتوهم خصوم الحداثة الشعرية الذين يتهمون النقد بالتقصير
وبترويج النماذج السيئة. ومن تلك الخدمات التي تتجاوز التفسير أو خدمة
القارئ وإنما تتجه إلى خدمة النصوص ذاتها، القيام بتقديم المختارات
الشعرية التي تمثل احتكاكاً نقدياً طريفاً بالنصوص، وتشهد على ذائقة
الناقد الذي يغدو هنا مزدوج الوظيفة: ... (بقية
المقال) |
حصاد من بستان الـ(هايكو)
طويلاً تحدث النقاد
والشعراء العرب عن أثر قصيدة الهايكو اليابانية القديمة ذات الأبيات
القليلة والمقتصدة في دلالاتها وتراكيبها والتي تخبئ ضربتها أو «بيت
قصيدها» بلغة نقدنا القديم. ولكن قليلاً ما قرأنا نماذج وافرة من الـ(هايكو)
مترجمة إلى العربية، باستثناءات قليلة وشحيحة. ... (بقية
المقال)
|